الزيارة الأربعينية.. اجتماع موسع في النجف، وتوصيات وقرارات من كربلاء والبصرة

بواسطة عدد القراءات : 145
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الزيارة الأربعينية.. اجتماع موسع في النجف، وتوصيات وقرارات من كربلاء والبصرة

متابعة-بينما اصدر الاجتماع الامني والخدمي الموسع الخاص بزيارة اربعينية الامام الحسين في النجف الاشرف جملة من المقررات تتعلق بصحة وامن الزائرين، اصدرت العتبتين الحسينة والعباسية المقدستين، وصايا صحية لمواكب العزاء والحسينيات خلال زيارة الاربعين، فيما اصدرت عمليات محافظة البصرة، عدة قرارات بشأن الزيارة الاربعينية .

في الأثناء اصدر الاجتماع الامني والخدمي الموسع الخاص بزيارة اربعينية الامام الحسين {عليه السلام} في النجف الاشرف جملة من المقررات تتعلق بصحة وامن الزائرين.

جاء ذلك خلال ترأس محافظ النجف الاشرف وكالة هاشم الكرعاوي، امس الاجتماع الامني والخدمي بحضور قائد عمليات كربلاء المقدسة اللواء علي الهاشمي وقائد عمليات الحشد الشعبي وقائد فرقة الامام علي. ع. القتالية ومدير شرطة المحافظة ورئيس هيئة المواكب الحسينية وكافة قادة الاجهزة الامنية ومدراء الدوائر الخدمية في المحافظة.

وذكر بيان لمكتبه، ان” هناك تحديات اكبر لهذه السنه في تقديم الخدمات الامنية والخدمية وخصوصاً نحن نعيش أزمة جائحة كورونا”، موجهاً دائرة الصحة” بتوفير مراكز صحية خاصة بفيروس كورونا ويكون الفحص عشوائي للزائرين وتكون هذه المراكز منتشرة على طريق ياحسين والمحاور الاخرى التي يسلكها الزائرين اضافة إلى مراكز صحية أخرى خاصة بالامراض والحالات الاخرى”.

واوعز الكرعاوي إلى” كافة الدوائر الخدمية بتقديم الخطة الخدمية الرقمية خلال اليومين القادميين الخاصة بهذه المناسبة العظيمة”، مؤكداً على ان” يكون هنالك كوادر منتشرة على طريق ياحسين والمحاور الاخرى وبالتعاون والتنسيق بينهم وبين الاجهزة الامنية وهيئة المواكب من اجل توفير خدمات افضل لزائري الامام الحسين عليه السلام”.

اما بمايخص الجانب الامني اكد الرعاوي على ان” يكون تنسيق عالي بين الاجهزة الامنية والجيش والحشد الشعبي وكذلك الدوائر الخدمية وهيئة المواكب الحسينية”، مشيراً الى” ضرورة تأمين الحماية اللازمة للدوائر والمؤسسات الحكومية بشكل دائم ومستمر خلال فترة الزيارة”.

فيما وجه مديرية المرور” بضرورة تنظيم خطة محكمة بخصوص سير العجلات وانسيابية دخولها للمحافظة وخروجها وكذلك القطوعات على ان تكون بأمرة ضابط من المرور لغرض التنسيق والمتابعة”.

وبما يخص بادية النجف الاشرف اشار المحافظ وكالة الى” اهمية تشخيص الحالات المشتبه بها وتحديدها بشكل جيد قبل ان يتم الاستطلاع عليها”، مشدداً “بضرورة متابعة الطرق النيسمية والزراعية ومتابعتها من قبل الاجهزة الامنية بصورة مستمرة ومحكمة”، موعزاً إلى” مديرية مكافحة الاجرام بضرورة اخذ دورها في حماية الاحياء والمناطق والدور السكنية في عموم المحافظة واقضيتها ونواحيها خلال فترة الزيارة”.

وثمن الكرعاوي خلال الاجتماع” الجهود الكبيرة التي تقدمها اجهزتنا الامنية بكافة صنوفها والدوائر الخدمية والمواكب الحسينية التي تميزت بها محافظة النجف الاشرف عن باقي المحافظات في توفير افضل الخدمات للزائرين”، متطرقاً الى” الجهود المميزة التي تقدمها فرقة الامام علي. ع. القتالية في توفير الامن والخدمات لمحافظة النجف الاشرف والزائرين الكرام”.

العتبتان الحسينية والعباسية تصدران وصايا صحية لمواكب العزاء

في سياق متصل اصدرت العتبتين الحسينة والعباسية المقدستين، وصايا صحية لمواكب العزاء والحسينيات خلال زيارة الاربعين، وجاء في نص الوصايا:

1-يجب ارتداء الكفوف اثناء العمل في الموكب والخروج في العزاء والمجالس الحسينية.

2-يجب ان يتم استخدام المعقمات والمطهرات وبشكل مستمر خلال هذه الفترة وتعقيم المواكب والهيئات والحسينيات.

3-الالتزام بالتباعد اثناء نزول موكب العزاء والمجالس في الحسينيات والحفاظ على المسافة المقررة.

4-يكون طبخ الطعام داخل الحسينات والاماكن المخصص للطبخ وضمن الشروط الصحية.

5-يكون توزيع الطعام والشراب على الزارئين سفري وفي اواني محكمة.

6-يكون مسير الموكب اثناء العزاء على الخطوط المخصصة للمسير.

7-تشكيل مفارز مصغرة من كل موكب/هيئة وموكب من (2-3) اشخاص بكل مجموعة وتكون مهمة هذه المجموعة الحث على ارتداء الكفوف والكمامات والتعفير والالتزام بالشروط الصحية.

8-يجب منع مشاركة اي شخص في العزاء والمجالس الحسينية اذا كان لم يرتدي الكفوف والكمامات.

بينما قال مدير اعلام العتبة الحسينية المقدسة علي شبر إن “العتبات المقدسة اعدت خططا لانجاح زيارة اربعينية الامام الحسين (ع)، اذ هيأت جميع امكاناتها بما فيها استقبال المواكب العزائية والخدمية التي تعد من اهم مظاهر الزيارة”.

وأضاف شبر، انه “وبسبب الظروف التي يمر بها العالم اجمع بسبب جائحة كورونا وانسجاما مع قرارات خلية الازمة بمنع دخول الزوار من خارج العراق، فقد تم وضع ضوابط وتعليمات بيانات خاصة لكفلاء المواكب الحسينية والخدمية التي ستدخل المدينة من المحافظات الأخرى لتقديم خدماتها للزائرين، ونصت على ضرورة الالتزام بتوصيات المرجعية الدينية العليا في بيانها مع تطبيق شروط الوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي، مع الالتزام بوقت نزول موكب العزاء الذي حدده القسم والالتزام بارتداء الكمامات والكفوف والتباعد”.

عمليات امنية أستباقية مكثفة في كربلاء

إلى ذلك نفذت مفارز شرطة كربلاء المقدسة، عمليات امنية أستباقية مكثفة في مختلف مناطق المحافظة ضمن الاستعدادات الجارية لتأمين زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام ).

وذكرت مديرية شرطة كربلاء المقدسة ،” حيث نفذت قوة الواجب وامن الملاعب الى جانب مركز الحر وقسم مكافحة الإجرام والقوات الأمنية الأخرى عمليات تفتيش ونصب سيطرات مؤقته بهدف البحث عن المطلوبين وتطبيق القانون وتعزيز الجهد الأمني قبيل زيارة الأربعين”.

واضافت” كما تم تفتيش مناطق قضاء الحر والقرى الريفية ومناطق الشريعة والكمالية فيما تستمر باقي المفارز الأمنية بالقيام بحملات تفتيش وممارسات أمنية مستمرة بهدف توفير أقصى درجات الحماية لمدينة كربلاء المقدسة”.

قرارات من عمليات البصرة بشأن الزيارة الاربعينية

في البصرة اصدر قائد عمليات المحافظة اللواء الركن أكرم صدام مدنف، عدة قرارات بشأن الزيارة الاربعينية وملاحقة المطلوبين والنزاعات العشائرية، لافتا إن “مفارز من شرطة النجدة ارسلت إلى مناطق الدير القرنة المدينة لتعزيز التواجد الأمني فيها”، مشددا على “الوصول إلى نقطة النهاية للقضاء على النزاعات العشائرية”.

ووجه مدنف، بحسب البيان “بغلق الطرق المؤدية إلى تواجد المواكب وطريق المشاية، مع تشكيل لجنة استخبارية لمطاردة المطلوبين والمتورطين في عمليات السطو المسلح”، مشيرا إلى أن “القوات الأمنية على كامل الجاهزية القتالية لعودة الوعد الصادق ( حملة مصادر السلاح ) بعد زيارة الاربعين”، متابعا أن “التنسيق بين القوات الأمنية والمجالس البلدية والمحلية في الاقضية والنواحي يعزز الواقع الأمني في تلك المناطق”.

إيران: لن يتوجه أي موكب الى العراق لأداء زيارة الأربعين

في غضون ذلك أصدرت اللجنة المركزية لزيارة الأربعين التابعة لوزارة الداخلية الإيرانية، إعلانها الثالث، أكدت فيه انه لا توجد على الإطلاق امكانية ارسال ونقل اي موكب الى العراق للمشاركة في مراسم زيارة الاربعين لهذا العام.

وقالت وزارة الداخلية الايرانية في إعلانها الثالث بحسب الاعلام الرسمي : “نظرا لانتشار بعض الشائعات حول إمكانية إرسال عدد من المواكب إلى العراق، يُعلن أنه بناء على إعادة الإعلان الرسمي من الحكومة العراقية وإصدار عدد من الإجراءات والبروتوكولات من قبل اللجنة الوطنية الإيرانية لمكافحة كورونا، يتعذر نهائيا إرسال ونقل أي موكب إلى العراق خلال مراسم الأربعين لهذا العام”.

واعربت اللجنة المركزية لزيارة الأربعين في ايران عن أملها في توفر الظروف لتواجد واسع لجميع عشاق الإمام الحسين عليه السلام لأداء زيارة الأربعين في السنوات القادمة بعد القضاء على وباء كورونا “.

حفاظاً على سلامة زائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) تقوم امانة مسجد الكوفة المعظم بتطبيق أقصى شروط السلامة لكبح انتشار جائحة كورونا، حيث صممت شعبة النجارة التابعة للقسم الهندسي قواطع خشبية داخل حضرة مسلم بن عقيل (عليه السلام) والمختار الثقفي (رضوان الله عليه)، كذلك نصب شبابيك مؤقتة خاصة بالزيارة الأربعينية توضع في الحد الفاصل بين مصلى والحضرة المطهرة.

وتتيح آلية القواطع الخشبية والشبابيك المؤقتة وجود ممرات آمنة وانسيابية افضل لراحة وحركة الزائرين الكرام ولضمان تطبيق إجراءات السلامة في هذه المرحلة، من خلال التباعد الجسدي بين الزائرين وكذلك بين الرجال والنساء.

من جانبه قال السفير الإيراني في بغداد ايرج مسجدي، في حديث صحفي له حول وجود مواكب طبية وصحية في العراق “اننا طلبنا من الحكومة العراقية توفير عدد من المواكب الصحية والطبية وحتى الاسناد هذا العام لتقديم الدعم والمساعدة ولكننا لم نتلق إجابة إيجابية او موافقة حتى الان”.

وحول امكانية ان توافق الحكومة العراقية قبل اسبوع من مراسم الاربعين، قال “لا أحد يستطيع أن يتكهن بالاحتمالات، وهناك احتمال أنهم لن يقبلوا”، متابعا انه “حتى الآن لا توجد إجابة إيجابية حول وصول مواكبنا الحسينية، وإذا ما تم اتخاذ قرار على حين غرة وتم التوصل إلى اتفاق ، فسنعلنه على الفور”، لافتا الى “اننا نتابع هذا الموضوع بشكل يومي وجاد ، وحتى الآن لم نحصل على رد إيجابي”.

وبشأن الدخول غير المشروع إلى العراق ، أوضح مسجدي “العراق لا يسمح بدخول العراق بأي شكل من الأشكال، وإذا دخل شخص ما ، بشكل غير قانوني فهذه جريمة بموجب القانون العراقي ولها محاكمة قاسية والسجن سنة أو سنتين على الأقل وغرامة تصل الى ستة ملايين دينار”.

النهاية

www.ar.shafaqna.com/ انتها
الأكثر شعبية
مركز الاعلام الدولي في كربلاء ينقل رسالة الامام الحسين (عليه السلام) باللغة الانكليزية عبر منصات التواصل الاجتماعي
كربلاء .. خلال زيارة الاربعين بلدية الخيرات تقوم بحملة لتنظيف الشوارع والمدن
الشرطةالمجتمعية تنقذ فتاة من الابتزاز الإلكتروني في النجف الأشرف
الشيخ الابراهيمي يتحدث عن تفاصيل نقل جثمان الطويرجاوي ومكان دفنه
ناجية أيزيدية خرجت من بين الحطام
قسم آليات العتبة الحسينية يشارك بخطة نقل زائري اربعينية الامام الحسين عليه السلام
موقع ضيافة المرتضى يتشرف بتقديم آلاف الوجبات لضيافة زوار مرقد أمير المؤمنين(ع)الوافدين لإحياء زيارة الأربعين
كربلاء .. افتتاح بطولة الشهيد علي نادر لكرة القدم بفوز الوطن على المستقبل
محافظ الديوانية يُلغي عطلة المصارف لإستكمال صرف رواتب الموظفين .
أكثر من (100) وسيلة إعلامية تشارك في نقل مراسيم زيارة الأربعين في كربلاء المقدسة
عجز في ميزانية الدولة واقتصاد منهك وتدني بمستوى الدخل وتفشي فيروس قاتل.. كل هذا لم يؤثر على موائد الكرم في طريق الزائرين