تعرف على بروتوكول رمي الجمرات هذا العام!

بواسطة عدد القراءات : 124
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على بروتوكول رمي الجمرات هذا العام!

وضعت السلطات السعودية بروتوكولا خاصا لحصيات رمي الجمرات لحج هذا العام، نظير التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وبحسب المركز الوطني للوقاية من الأمراض "وقاية"، فإنه سيتم تزويد الحجاج بحصى يتم تعقيمها مسبقاً، ووضعها أو تغليفها بأكياس مغلقة من قبل الجهة المنظمة مطابقة للمواصفات الاحترازية.

والمعروف أن الحجاج قبل كورونا يلتقطون الحصيات أثناء مبيتهم في مشعر مزدلفة، بعد الإفاضة من عرفات، أو من المواقع القريبة من مشعر منى أيام التشريق، والحصيات التي يجمعها الحاج لرمي الجمرات ذات مواصفات معينة في حجمها بحيث تكون مقاربة لحجم حبة الحمص وتكون سبع حصيات لكل جمرة من الجمرات الثلاث.

كما تضمنت البروتوكولات لحج هذا العام، جدولة تفويج الحجاج لمنشأة الجمرات، بحيث لا يتجاوز عدد الحجاج الذين يقومون برمي الجمرات في الوقت نفسه مجموعة واحدة بعدد خمسين حاجاً لكل دور من أدوار منشأة الجمرات، أو بما يضمن مسافة متر ونصف إلى مترين على الأقل بين كل شخص والآخر أثناء أداء شعيرة رمي الجمرات، وتوفير كمامات ومواد تعقيم كافية لجميع الحجاج والعاملين على مسار رحلة رمي الجمرات.

وعند وصول الحجاج إلى مشعر منى بعد مبيتهم في مزدلفة يتجه الحاج إلى جمرة العقبة الكبرى وهي القريبة من مكة المكرمة، فإذا وصل إلى جمرة العقبة يتوقف عن التلبية ثم يرميها بسبع حصيات متعاقبات ويكبر مع كل حصاة.

وفي أيام التشريق يقوم الحاج برمي الجمرات الثلاث بدءاً من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى بسبع حصيات لكل جمرة، يكبر مع كل حصاة، ويدعو بما شاء بعد الصغرى والوسطى مستقبلًا القبلة.

الأكثر شعبية
مركز الاعلام الدولي في كربلاء ينقل رسالة الامام الحسين (عليه السلام) باللغة الانكليزية عبر منصات التواصل الاجتماعي
كربلاء .. خلال زيارة الاربعين بلدية الخيرات تقوم بحملة لتنظيف الشوارع والمدن
الشرطةالمجتمعية تنقذ فتاة من الابتزاز الإلكتروني في النجف الأشرف
الشيخ الابراهيمي يتحدث عن تفاصيل نقل جثمان الطويرجاوي ومكان دفنه
ناجية أيزيدية خرجت من بين الحطام
قسم آليات العتبة الحسينية يشارك بخطة نقل زائري اربعينية الامام الحسين عليه السلام
موقع ضيافة المرتضى يتشرف بتقديم آلاف الوجبات لضيافة زوار مرقد أمير المؤمنين(ع)الوافدين لإحياء زيارة الأربعين
كربلاء .. افتتاح بطولة الشهيد علي نادر لكرة القدم بفوز الوطن على المستقبل
محافظ الديوانية يُلغي عطلة المصارف لإستكمال صرف رواتب الموظفين .
أكثر من (100) وسيلة إعلامية تشارك في نقل مراسيم زيارة الأربعين في كربلاء المقدسة
عجز في ميزانية الدولة واقتصاد منهك وتدني بمستوى الدخل وتفشي فيروس قاتل.. كل هذا لم يؤثر على موائد الكرم في طريق الزائرين