العتبة العلوية تستعرض خبراتها في تنفيذ المشاريع التنموية وتطرح الحلول التقنية لمشاكل التربة في ندوة علمية

بواسطة عدد القراءات : 163
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العتبة العلوية تستعرض خبراتها في تنفيذ المشاريع التنموية وتطرح الحلول التقنية لمشاكل التربة في ندوة علمية


أقامت الجمعية العراقية لميكانيك التربة ندوة علمية تحت عنوان (المشاكل الجيو تقنية للتربة) في جامعة الفرات الأوسط التقنية بتعاون ورعاية العتبة العلوية المقدسة حضرها عدد من المختصين في الجامعة .

وقال مسؤول وفد العتبة العلوية الذي حضر الندوة المهندس سعد كامل الجبوري، في تصريح لـ ( المركز الخبري)، انه" شاركنا بطرح المشاكل ومتغيرات التربة الطبيعية في مناطق الفرات الأوسط من خلال  عرض عدد من المشاريع التي تنفذها كوادر قسم الشؤون الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة بمساندة باقي الأقسام الأخرى, في محيط الصحن الشريف وفي المدينة القديمة وخارجها.

وأضاف " تمت الإجابة من قبل كوادرنا الهندسية على الأسئلة الموجهة لهم من ذوي الاختصاص المشاركين في الندوة حول المشاكل التي واجهتهم في تنفيذ المشاريع وكيف تم تلافيها , وقد أثبتت كوادر العتبة العلوية جدارتها في تنفيذ المشاريع الكبيرة بدقة متناهية من خلال المناقشة التي جرت في الندوة العلمية".

إلى ذلك أوضح مسؤول الندوة العلمية الدكتور حسين منديل الخزاعي، لــ( المركز الخبري ) " إن الندوة عقدت بالتعاون مع جامعة الفرات الأوسط وبرعاية من العتبة العلوية لوضع الحلول للمشاكل الجيو تقنية  المتعلقة بالتربة من تكهفات ومياه جوفية وكذلك التربة الجبسية .

وأكمل " ولتلافي مشاكل التي قد تظهر بعد التصميم والتنفيذ، تم استضافة كادر هندسي من العتبة العلوية المقدسة لعرض المشاريع التي ظهرت فيها بعض المشاكل في التربة وكيف تمت معالجتها لاستفادة كوادرنا من الطرح الذي يقدمه المختصون في العتبة كونها سباقة في إقامة المشاريع الاستثمارية والخدمية للزائرين .

 وختم قائلا " إن النقاش كان علميا وتفاعل الحاضرون مع المادة التي نوقشت خلال الندوة والأسئلة التي تم توجيهها الى كوادر العتبة العلوية استوفت جميع إجاباتها".

 من جانبه بين رئيس الجمعية العراقية لميكانيك التربة وهندسة الأسس الدكتور مهدي عبيد، لـ ( المركز الخبري ) " ان هذه الندوة هي الأولى التي نعقدها برعاية العتبة العلوية المقدسة ضمن عدد من الندوات التي تقيمها الجمعية لتبادل الخبرات بين الخبراء والمختصين والآراء لتطوير الهندسة الجيو تقنية لما لهذا الاختصاص من أهمية في تنفيذ المشاريع المختلفة كون تربة العراق متنوعة بطبيعتها إذ تكون صخرية في الشمال وجبسية في الغرب وطينية في الوسط والجنوب .

وعلى هامش الندوة تكفلت العتبة العلوية بنقل المشاركين إلى مشاريعها للاطلاع عليها ميدانيا للاستفادة من خبرات العمل وإبداء الملاحظات , كما تم اصطحاب الوفد إلى ورش العتبة في منطقة الحولي لصناعة الأثاث الخشبي وصناعة سخانات المياه وغيرها من الصناعات المعدنية وورش الزجاج والألمنيوم وعدد من الورش الأخرى والتي لاقت إعجاب الوفود.

يذكر ان العتبة العلوية المقدسة ترعى العديد من الندوات العلمية والطبية والهندسية ضمن برنامج ضيافة العتبة لمنظمي الندوات والمؤتمرات واطلاع الوفود المشاركة على مشاريع العتبة والتطور العمراني الحاصل في محيط الصحن الشريف وخارجه وكذلك تراث العتبة ومعالمها التاريخية ". 

الأكثر شعبية