الحقيبة الرياضية .. مونديال روسيا 2018 .. اليوم السادس عشر .. الجمعة .. 29/6/2018

بواسطة عدد القراءات : 1691
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحقيبة الرياضية .. مونديال روسيا 2018   .. اليوم السادس عشر .. الجمعة ..  29/6/2018

إعداد وكتابة / علي الحسني – النجف نيوز

شهد اليوم السادس عشر من مونديال روسيا أول يوم استراحة وتوقف مباريات البطولة، لكن أحداث البطولة لم تتوقف، مع تحضيرات الفرق المتأهلة لدور 16، وردود الأفعال المختلفة حول المنتخبات التي تأهلت لدور 16 ومثلها التي غادرت المونديال وأبرزها خروج أبطال العالم منتخب ألمانيا، مع صعود بعض الفرق في مباريات مثيرة، مع دخول "اللعب النظيف" على الخط الذي خدم منتخب اليابان على حساب منتخب السنغال. " النجف نيوز" تواصل حقيبتها الرياضية ليوم الجمعة 29/6 وتغطية مباريات "الأدوار الإقصائية" بلقاء أول يجمع منتخبي فرنسا والارجنتين في قمة نارية و" نهائي مبكر" وتجمع الثانية منتخبي الأوروغواي والبرتغال، مع رصد بعض العناوين المتعلقة بدور المجموعات، وغير بعيد عن الإحصائيات والأرقام.  

 ** حقائق وأرقام : مباراة فرنسا والأرجنتين 

# لم تخسر فرنسا أمام منتخب من أمريكا الجنوبية بالنهائيات منذ 1978، محققة 4 إنتصارات و4 تعادلات.

# تجاوز منتخب فرنسا ثمن النهائي 4 مرات في كل وصل فيها إليه.

# ستكون مواجهة الأرجنتين المباراة رقم 80 للمدرب ديشان مع المنتخب الفرنسي.

# واجه المنتخب الأرجنتيني نظيره الفرنسي مرتين في نهائيات كأس العالم، وفاز عليه في كلتيهما.

# تجاز منتخب الأرجنتين الدور الأول 12 مرة في آخر 13 مشاركة له بالنهائيات.

# أصبح ليونيل ميسي ثالث لاعب أرجنتيني يسجل في 3 نهائيات كأس العالم بعد مارادونا وباتيستوتا.

** حقائق وأرقام : مباراة الأورغواي والبرتغال

# يطمح منتخب الأورغواي الفوز في أول 4 مباريات متتالية بالنهائيات، ثاني مرة بعد 1930.

# منتخب الأورغواي هو المنتخب الوحيد الذي لم تهز شباكه في مونديال روسيا 2018 حتى الآن.

# أصبح لويس سواريز ثاني أفضل مسجل للأهداف في منتخب الأورغواي في النهائيات برصيد 7 أهداف.

# خسرت البرتغال خسارة مباشرة مرة واحدة فقط في آخر 17 مباراة لعبتها البطولات الكبرى.

# وصل مدرب البرتغال فرناندو سانتوس إلى المراحل الإقصائية خلال آخر 4 بطولات كبرى شارك فيها.

# لم يسجل كريستيانو رونالدو أي هدف للبرتغال في المراحل الإقصائية من كأس العالم(424 دقيقة).

** التشكيلة المتوقعة لمنتخبي فرنسا والأرجنتين

توقع الفيفا أن يجري المدرب خورخي سامباولي بعض التغييرات على تشكيلة الأرجنتين التي بدأت في مباراة نيجيريا، بحيث يتم الدفع بلوكاس بيليا نجم ميلان في خط الوسط إلى جانب خافيير ماسكيرانو.، على الجهة المقابلة من المتوقع أن يلعب ديديه ديشان مدرب فرنسا بلاعبين في محور خط الوسط للمرة الأولى، بينما سيلعب كيليان مبابي وعثمان ديمبيلي على الأطراف، وأمامهما الثنائي أنتوان جريزمان وأوليفييه جيرو، وهي تشكيلة هجومية بحتة، وجاءت التشكيلتين على النحو التالي: 

# منتخب فرنسا: "حراسة المرمى" هوجو لوريس. "خط الدفاع" بنجامين بافار،  فاران، أومتيتي، هيرنانديز.   "خط الوسط"  بول بوجبا، كانتي،  ديمبيلي،  مبابي. " خط الهجوم جريزمان، جيرو.

 # الأرجنتين: "حراسة المرمى" فرانكو أرماني. "خط الدفاع" ميركادو، أوتاميندي، تاجليافيكو. "خط الوسط" ماسكيرانو، بيليا،. بانيجا، إنزو بيريز." خط الهجوم" ميسي، دي ماريا، هيجواين.

** التشكيلة المتوقعة لمنتخبي الأورغواي والبرتغال: 

# سيضم التشكيل المتوقع لمنتخب أوروجواي: "حراسة المرمى" فيرناندو موسليرا. "خط الدفاع"  مارتين كاسيريس، خوسيه خيمينيز، دييجو جودين، دييجو لاكسالت. "خط الوسط"   ناهيتان نانديز، ماتياس فيسينو، لوكاس توريرا، رودريجو بينتانكور. خط الهجوم" لويس سواريز، إدينسون كافاني.

# ستشهد تشكيلة المنتخب البرتغالي : "حراسة المرمى" روى باتريسيو. "خط الدفاع"  سيدريك، بيبى، جوزيه فونتي، رافائيل جيريرو، ويليام كارفايلو. "خط الوسط" أدريان سيلفا، ريكاردو كواريزما، جواو ماريو، جانلوكا جوديس، كريستيانو رونالدو.

تصريحات وعناوين متفرقة وردود الأفعال والآراء وأهم التعليقات

** ديشان : الأرجنتين ليست ميسي فقط

أكد مدرب منتخب فرنسا ديدييه ديشان انه لن يضع خطة خاصة للحد من خطورة ليونيل ميسي نجم الأرجنتين، خلال مباراة الفريقين في دور الـ 16 لكأس العالم وخلال تصريحات له، قال ديشان :"ميسي لاعب استثنائي، لا يمكن توقع ما سيفعله، وقادر على صنع الفارق بأقل مجهود، سنأخذ كافة الاحتياطات الممكنة لإيقاف خطورته، وهناك العديد من الحلول للحد من تأثيره". وأضاف "وضع خطة خاصة لإيقافه كلمة كبيرة، فالأرجنتين ليست ميسي فقط، ومهما كان تأثيره، ولكن بالتأكيد هناك خطة للفريق، وعلينا الحد من خطورته أينما تواجد في الملعب".

** مدرب الأرجنتين: سنلعب والسكين بين أسناننا

ناشد مدرب المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، خورخي سامباولي، لاعبيه بأن يكونوا "على مستوى النجم العبقري ليونيل ميسي"، خلال مباراتهم المقبلة أمام فرنسا، السبت، في الدور ثمن النهائي لمونديال روسيا.وقال سامباولي في مؤتمر صحفي عشية المواجهة: "لدى ليو رؤية واضحة عندما يتعلق الأمر بكرة القدم، إنه يسمح لنا برؤية أشياء، في بعض الأحيان، لا يراها سوى عبقري حقيقي مثله"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس. وأضاف "من الصعب في كثير من الأحيان أن تكون على مستوى مثل هذا اللاعب العظيم. إنه ضوء ساطع بالنسبة لنا جميعا، وعلينا أن نبذل قصارى جهدنا لكي نحاول جميعا أن نكون في مستواه". وأوضح سامباولي أنه طالب لاعبيه بضرورة منح "أفضل لاعب في الكون أكبر قدر ممكن من المساعدة". وعانى منتخب الأرجنتين كي يبلغ الدور ثمن النهائي، واحتاج إلى هدف قاتل لمدافعه الأيسر ماركوس روخو بتسديدة بيمناه في مرمى نيجيريا(د.86)  وأكد سامباولي أنه يسعى إلى الحفاظ على الشعلة الجديدة التي يتمتع بها منتخب بلاده عقب الفوز على نيجيريا 2-1. وقال "ما أراه حاليا في هذه المجموعة هو حب الوطن والقميص وما يمثله، (...)، اللاعبون لديهم مشاعر لم يعودوا يترددون في التعبير عنها، من خلال الدموع أو الابتسامات، وهذا ما يجعلهم منتخبا خطيرا لجميع خصومهم. لديهم المعنويات والكثير من القوة. غدا سيكون لدينا فريق حازم".

** سواريز يحذر رونالد

وصرح هداف منتخب الأوروغواي، لويس سواريز، بأن المنافسة مع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو ستكون مختلفة تماما عن المواجهات التي تُلعب في الدوري الإسباني بين برشلونة وريال مدريد. وقال لويس سواريز في المؤتمر الصحفي، قبل مواجهة منتخبي الأورغواي والبرتغال، اليوم السبت، ضمن دور الـ 16 لمونديال 2018: "المنافسة مع كريستيانو رونالدو ستكون مختلفة هذه المرة. إنها كأس العالم، والشعور بأنك ترتدي قميص المنتخب الوطني شيء مميز للغاية ". وأضاف نجم نادي برشلونة في معرض حديثه عن المنافسة مع نجم ريال مدريد، قائلا: "نحن جميعا نريد أن نبذل قصارى جهدنا من أجل تخطي تلك المواجهة الصعبة".  ومن جهة أخرى، علق لويس سواريز على تقنية الفيديو (VAR) التي تستخدم لأول مرة في مونديال روسيا  لمساعدة الحكام على تجنب الأخطاء، بالقول: "‏اللاعبون أصبحوا يحتجون أكثر بسبب تقنية الفيديو في كل لقطة تقريبا، لذا علينا أن نكون واعيين أكثر خاصة وأن مع وجود الـ VAR أصبح يحتسب ضربات جزاء لم تكن تحتسب من قبل". وتأهل منتخب الأوروغواي، بجدارة إلى الدور الثاني للبطولة، بعد أن تصدر قائمة المجموعة الأولى، بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط، ولم تتلق شباكه أي هدف، في مبارياته الثلاث ضد كل من مصر والسعودية وروسيا. في حين، حل منتخب البرتغال ثانيا في المجموعة الثانية، التي ضمنت كلا من المتصدرة إسبانيا إضافة إلى إيران والمغرب.

** مُدرب البرتغال : سنُحاول الفوز بأسلحتنا أمام الأوروغواي

أكد فرناندو سانتوس المدير الفني لمنتخب البرتغال ، على ضرورة تقديم "كرة جماعية" في مواجهة الأوروغواي، وذلك إذا ما ارادوا العبور إلى دور الثمانية ، مؤكداً في الوقت ذاته على صعوبة المباراة. وقال سانتوس في تصريحات صحفية "الاوروغواي فريق صلب لم يتلق أي هدف في 2018 ، فريق متجانس ، لكننا مستعدون ، ستكون مباراة رائعة وسيحاول الفريقان الفوز بأسلحتهما ، هذا الدور يختلف عن دور المجموعات ، إما أن نفوز أو نعود الى الوطن، والبرتغال تريد الفوز". واضاف "نحن أولا وقبل كل شيء فريق، لأنه إذا لعب كريستيانو بمفرده فسنخسر، حتى لو سجل ثلاثة أهداف ، هو بحاجة الى الفريق ، الفريقان اللذان سيلعبان سيكونان من الطراز الرفيع وإذا عجزا عن التسجيل، سنرى ظهور المواهب الفردية، أتمنى أن يكون فريقنا في مستوى الاوروغواي، وفي هذه الحالة سيحدث كريستيانو الفارق”. واستطرد " لدينا أحد أفضل اللاعبين في العالم بشخص كريستيانو ، لكن إذا سألت مدرب الفريق المنافس ، فيقول لك بأن سواريز وادينسون كافاني هما أيضا من الأفضل!". وختم حديثه بالقول "أعتقد أننا مستعدون لكننا سنرى، من الطبيعي أن يصعد مستوى الفريق في البطولة، لكن من الآن فصاعدا ، يمكن لأي خطأ تغيير مسار التاريخ ، دور المجموعات كان معقدا ، والآن سيتصاعد مستوى كل الفرق"

** رونالدو يتفوّق إحصائيا على الثنائي كافاني وسواريز

تمكّن كريستيانو رونالدو نجم المنتخب البرتغالي، أن يقف ندّاً لإدينسون كافاني ولويس سواريز، هدّافي المنتخب الأوروغوياني، معاً بعد انتهاء دور المجموعات، وسيلعبان المنتخبان القويان في الدور الثاني لمنافسات كأس العالم 2018 اليوم السبت 30/6. وأنهى رونالدو الدور الأول بـ4 أهدافٍ هز بها شباك إسبانيا"3" والمغرب"1"، ليتساوى في ذلك مع الأهداف الـ4 التي يتقاسمها كلاً من كافاني وسواريز بعد زيارتهما لشباك السعودية وروسيا على التوالي. ويعلو كعب الثنائي الأوروغوياني قليلا على رونالدو في عدد التسديدات على المرمى، بـ 8 تسديداتٍ، مقابل 7 لنجم البرتغال وريال مدريد، إلا الأخير يتفوق على كل واحدٍ منهما على صعيد التمريرات الناجحة، إذ نفّذ 74 منها في الدور الأول، مقابل 61 تمريرةً ناجحةً لكافاني، و56 لسواريز، وكذلك يتغلّب عليهما رونالدو في الأخطاء المرتكبة لصالحه، إذ أجبر خصوم المنتخب البرتغالي على ارتكاب 13 خطأ ضده حتى الآن، بينما حصل كافاني سواريز مجتمعان على 9 أخطاء من الخصوم. 

** صراع "رونالدو وسواريز" يخطف الأضواء بدور الـ16

مع انطلاق منافسات الدور الثانى دور الـ 16 ببطولة كأس العالم 2018 لكرة القدم، يتصارع اليوم المنتخب البرتغالى بطل أوروبا مع منتخب أوروغواي المتوج بطلا للعالم مرتين، على بطاقة التأهل لدور الثمانية، لكن المباراة ستشهد في الوقت نفسه صراعا يتوقع أن يتبادل الأضواء فيها النجمان البرتغالى كريستيانو رونالدو والأوروغويانى لويس سواريز. ورغم أن مباراة البرتغال وأوروغواى التي تنطلق في الثامنة مساء اليوم، على ملعب استاد فيشت الأولمبي في سوتشي، تحسم صراعا في المونديال الا أن صراعات الدورى الإسبانى ستفرض نفسها، عبر المواجهة بين رونالدو نجم ريال مدريد وسواريز لاعب غريمه التقليدى برشلونة.وتعد مواجهة اليوم والتي يتأهل الفائز منها إلى دور الثمانية لمواجهة الفائز في مباراة دور الستة عشر بين الأرجنتين وفرنسا، المقررة اليوم أيضا، «خارج التوقعات» بشكل كبير. ويحظى منتخب أوروغواي بثقة عالية بعد أن حقق «العلامة الكاملة» في الدور الأول بثلاثة انتصارات على مصر وروسيا والسعودية ليتأهل من صدارة المجموعة الأولي. ولا تختلف الحال كثيرا بالنسبة للمنتخب البرتغالى الذى استهل مشواره فى المونديال بتعادل مثير 3 / 3 مع نظيره الاسباني بطل العالم 2010، ثم تغلب على صلابة المنتخب المغربي بالفوز 1 / صفر قبل أن يتعادل مع إيران 1 / 1 في الجولة الثالثة الأخيرة، مستفيدا من تألق رونالدو الذى سجل ثلاثية (هاتريك) أمام إسبانيا قبل أن يحرز هدف الفوز في شباك المغرب. ولا شك في أن المنتخب البرتغالى سيواصل الاعتماد على نجمه وقائده رونالدو الذى سيسعى بالتأكيد لتعزيز رصيده التهديفي في البطولة، وتعويض إهداره ضربة جزاء في مباراة إيران.ومع بلوغ رونالدو 33 عاما من العمر، يتوقع بشكل كبير أن تكون النسخة الحالية هي الأخيرة له في كأس العالم، وهو ما يعزز رغبته في تقديم كل ما لديه أملا في الوصول بالفريق إلى النهائي والصراع على منصة التتويج، كذلك يتمتع سواريز مهاجم برشلونة بثقة عالية بعد أن سجل لفريقه الإسباني 25 هدفا في الموسم الماضي في الدورى وتوج معه باللقب، كما سجل هدفين خلال المونديال الحالي، ليرفع رصيده في سجل مشاركاته بكأس العالم إلى 7 أهداف خلال 10 مباريات. كذلك يتطلع سواريز لتقديم عروض أفضل من أجل محو ذكرياته السيئة في المونديال، حيث انتهت مشاركته السابقتان بشكل مخيب للآمال، فقد طرد سواريز في مونديال 2010 بجنوب إفريقيا خلال مباراة دور الثمانية أمام غانا بسبب تصديه للكرة بيده وحرمان الفريق الغاني من التقدم، وبعدها بأربعة أعوام أثار حالة من الجدل خلال مونديال البرازيل إثر عضته الشهيرة للإيطالي جيورجيو كيليني، وقد أوقف بسببها لمدة 4 أشهر. أما رونالدو فلا شك في أنه سيتوخى الحذر، بعد أن حالفه الحظ فى عدم الحصول على بطاقة حمراء خلال مباراة إيران واكتفى الحكم بمنحه إنذارا، وذلك إثر توجيه ضربة للاعب من الفريق المنافس. ولن يعتمد منتخب أوروغواى بشكل كلى على سواريز وحده، حيث يعلق الفريق أماله أيضا على شريكه الهجومي إدينسون كافاني، كما يعتمد المنتخب الأكثر تتويجا ببطولة كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) على صلابة دفاعه الذى لم يسمح بخطورة كبيرة على شباك الحارس فيرناندو موسليرا الذى لم يهتز مرماه بأي هدف حتى الآن في البطولة الحالية.

** ضربة موجعة لدفاع فرنسا في دور 16 

تلقى المنتخب الفرنسي، ضربة موجعة قبل مواجهته مع نظيره الأرجنتيني، غدا السبت، في دور الـ 16 لمونديال روسيا، وتأكد غياب الفرنسي  بينجامين ميندي، الظهير الأيسر، عن مباراة السبت للإصابة. وأكدت صحيفة "ليكيب" الفرنسية أن ميندي يعاني من آلام عضلية، ولن يستطيع اللحاق بمباراة الأرجنتين. وأضافت الصحيفة أنه من المنتظر أن يقود لوكاس هيرنانديز، الجبهة اليسرى للمنتخب الفرنسي في المباراة. و كان هيرناندير، لاعب أتلتيكو مدريد، قد تعرض لإصابة في مباراة منتخب بلاده أمام نظيره الدنماركي، ولم يستطع إكمال اللقاء، ونزل ميندي بدلا منه.

** تقرير كووورة .. لعنة خاصة تطارد كريستيانو أمام أوروغواي

عشق البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم ريال مدريد التحديات وتحطيم الأرقام القياسية، منذ تألقه مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، مرورا برحلته مع النادي الملكي التي بدأت في 2009. وجاءت بداية كريستيانو رونالدو في مونديال روسيا مثالية بتسجيل هاتريك رائع في شباك المنتخب الإسباني في اللقاء المثير الذي انتهى بالتعادل 3-3. ونجح كريستيانو رونالدو في لقاء المغرب في رفع رصيده إلى 4 أهداف، ليقود فريقه إلى مواجهة أوروجواي، مساء اليوم في ثمن نهائي البطولة. ويملك كريستيانو رونالدو، فرصة ذهبية اليوم لكسر لعنة طاردته في المونديال فخلال 16 مباراة بكأس العالم سجل الدون 7 أهداف، والمثير أن كل أهدافه جاءت في دور المجموعات، حيث فشل النجم البرتغالي في تسجيل أي هدف بالأدوار الإقصائية. ففي نسخة 2006، وصل المنتخب البرتغالي إلى نصف النهائي، لكن رونالدو لم يسجل إلا في دور المجموعات أمام إيران، وفي 2010، اكتفى بتسجيل هدف في مرمى كوريا الجنوبية، وودعت البرتغال البطولة من دور الـ 16 أمام إسبانيا.

وفي نسخة 2014، سجل فقط في مرمى غانا بالدور الأول، والذي خرجت منه البرتغال. وستكون مباراة اليوم أمام أورجواي، فرصة حقيقة لرونالدو لكسر تلك اللعنة، التي تطارده منذ مشاركته الأولى في المونديال وحتى الآن، فهل ينجح الدون في ذلك؟

 ** 5  نجوم يحددون مصير موقعة الأرجنتين وفرنسا

ساعات قليلة تفصلنا عن المباراة الأقوى في منافسات دور الـ16 من بطولة كأس العالم المقامة حاليًا في روسيا، بين الأرجنتين وفرنسا. الأرجنتين تأهلت بصعوبة كوصيفة في المجموعة الرابعة، خلف كرواتيا، بينما نجح منتخب فرنسا في تصدر المجموعة الثالثة، متفوقًا على الدنمارك، أستراليا وبيرو، ليصطدم الفريقان في الدور الثاني. ويستعرض موقع " كووورة" أبرز اللاعبين الذين من المتوقع أن تكون لهم الكلمة في المواجهة المرتقبة بين الأرجنتين وفرنسا:

1- ليونيل ميسي الطبع، سيكون ليونيل ميسي، نجم المنتخب الأرجنتيني، أول أصحاب الكلمة العليا في مباراة الفريقين، نظرًا لقدرته على حسم المباراة لصالح منتخب بلاده. ميسي الذي لم يظهر بالشكل الجيد في أول مباراتين، بعد إهدار ركلة جزاء أمام أيسلندا، ثم الهزيمة أمام كرواتيا بثلاثية نظيفة، عاد في المواجهة المصيرية أمام نيجيريا، وتمكن من تسجيل الهدف الأول، والمساهمة في العبور إلى دور الستة عشر. وبإمكان ميسي التسجيل في أي لحظة، نظرًا لما يتمتع به من مهارة وإمكانيات كبيرة، تجعله قادرا على صناعة الفارق.

2- فرانكو أرماني: رماني، حارس الأرجنتين، سيكون عليه العامل الأكبر في مساعدة بلاده للتأهل إلى الدور المقبل، وعبور المباراة الصعبة أمام فرنسا. فبعد معاناة راقصي التانجو، أمام أيسلندا وكرواتيا، من الحالة السيئة لويلي كاباييرو، الحارس الأول للأرجنتين، قرر خورخي سامباولي، المدير الفني، الاعتماد على فرانكو أرماني، في المباراة الأخيرة بدور المجموعات. وتمكن  فرانكو، من الظهور بمستوى جيد، وحال دون هزيمة لبلاده أمام نيجيريا، بعدما أنقذ أكثر من فرصة محققة للاعبي نيجيريا.

3- بول بوجبا:

يعتمد المنتخب الفرنسي بشكل كبير على القلب النابض لخط وسط الفريق، بول بوجبا، والذي عاد للتألق في أولى لقاءات مونديال روسيا، بعد موسم عانى فيه مع جوزيه مورينيو، داخل جدران نادي مانشستر يونايتد.

بوجبا، قد يكون مفتاح منتخب فرنسا، لتخطي عقبة الأرجنتين، والتأهل للدور المقبل، خاصة وأنه سيلعب دورًا مهما سواء على مستوى الدفاع أو الهجوم.

4- كيليان مبابي:

النجم الفرنسي الشابة، أحد اللاعبين الذين من المتوقع أن يشكلوا خطرًا على الدفاع الأرجنتيني، في ظل امتلاكه للموهبة، والتي قد تمنحه الأفضلية أمام الدفاع المهلهل للتانجو. منتخب الأرجنتين، عانى من الدفاع المهزوز خلال الفترة الماضية، وكان أحد أبرز الأسباب وراء الخسائر التي يتعرض لها المنتخب، وفي حال كان مبابي في حالة جيدة، فإنه قد يقود فرنسا للعبور إلى ربع نهائي المونديال.

5- نجولو كانتي: كانتي، سيكون له دورا كبيرا في مواجهة الأرجنتين وفرنسا، حال نجح في إغلاق المساحات أمام ميسي. كانتي، يمتاز بقدرته على إيقاف أخطر لاعبي الفريق المنافس، وحال تمكن من إحكام سيطرته على أهم مفاتيح اللعب لدى الأرجنتين، والمتمثلة في ليونيل ميسي، فقد يساهم بشدة في تأهل منتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي من المونديال.

** أفضل لاعبي دور المجموعات في مونديال 2018

أشار الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم افضل لاعبي دور المجموعات من نهائيات كاس العالم 2018 ، حيث كان قائد المنتخب البرازيلي نيمار دا سيلفا اكثر مهددي مرمى الخصم ب 17 محاولة في 3 مباريات ، بينما اجتاز اللاعب الدنماركي كريستيان اريــكسن 36  كيلومتر في 3 مباريات بمعدل 12 كيلومتر في المباراة ، اما لاعب المنتخب الالماني طوني كروس فكان افضل الممرين ب 310 تمريرات ناجحة بمعدل 103 تمريرات ناجحة في المباراة ، بينما كان حارس مرمى المنتخب المكسيكي غيارمو اوتشوا افضل حراس المرمى ب 17 تصدي. 

** مونديال روسيا يشهد حدثا لأول مرة في تاريخ البطولة

بدأ غدا السبت 30 يونيو/حزيران دور الـ16 من بطولة كأس العالم روسيا 2018، ومن المقرر أن يشهد هذا الدور تطبيق قاعدة جديدة لم يشهدها كأس العالم من قبل.تبدأ بطولة كأس العالم المقامة حاليا في روسيا، بدء من غد السبت في تطبيق التبديل الرابع خلال المباريات التي تمتد للوقت الإضافي، للمرة الأولى في تاريخ المونديال، وسيكون ذلك حال انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل، واضطر المنتخبان المتنافسان لخوض أشواط إضافية. تجدر الإشارة إلى أن التبديل الرابع هو القاعدة الثانية الجديدة، عقب تطبيق قاعدة اللعب النظيف في مونديال روسيا. وسبق أن أعلن " الفيفا" بعد اجتماع مجلسه التنفيذي، الذي استضافته العاصمة الكولومبية بوغوتا يومي 15 و16 مارس/آذار الماضي، عن السماح بتبديل رابع خلال مونديال روسيا.

** ميسي يوضح رأيه في مواجهة فرنسا وتقنية " VAR"

سيواجه المنتخب الأرجنتيني نظيره الفرنسي في منافسات دور الـ16 لكأس العالم، وقال ميسي بشأن الديوك " "شاهدنا جميع مباريات فرنسا كما هو الحال بالنسبة لكافة مباريات كأس العالم".وأضاف: "المنتخب الفرنسي يملك لاعبين مميزين على المستوى الفردي، إنهم مسلحون بشكل جيد، ولديهم مدافعين جيدين، ووسط ملعب سريع جداً يمكنه تغيير سير المباراة".وتابع ميسي: "لدي زملاء في منتخب فرنسا أعرفهم جيداً أيضاً، وأنا أعلم جيدًا أن المواجهة التي تنتظرنا ستكون معقدة للغاية بالطبع". النجم الأرجنتيني علّق كذلك على مباراة الفريق أمام نيجيريا وركلة الجزاء التي تم احتسابها للنسور "فرضوا علينا ركلة جزاء، لم أكن أعرف إذا كانت إجرامية". وأردف بشأن تقنية الفيديو: "اليوم كل شيء مع هذا الـ VAR أصبح معقداً، أنت تعاقب على أبسط الأشياء".

** تقرير  خاص لـ "كووورة"  3 حلول أمام الأرجنتين لتخطي عقبة فرنسا

يستعد منتخب الأرجنتين لمواجهة فرنسا، غدًا السبت، في إطار منافسات دور الـ16 من بطولة كأس العالم، المقامة حاليًا في روسيا. المنتخب الأرجنتيني تأهل بصعوبة من المجموعة الرابعة بعد احتلاله للمركز الثاني على حساب نيجيريا، بينما تصدرت فرنسا المجموعة الثالثة. ويواجه خورخي سامباولي، المدير الفني للتانجو مهمة صعبة، لأن اللعب أمام فرنسا يعد الاختبار الأصعب له أثناء تولي المهمة الفنية للأرجنتين، والحلول 3 هي : 

# عدم الاعتماد على ميسي فقط :

بالرغم من أن ليونيل ميسي، هو أفضل لاعبي هذا الجيل، سواء من الناحية المهارية أو التهديفية، إلا أن الاعتماد عليه بمفرده قد لا يجدي. ميسي لم يظهر بالشكل الجيد في أولى لقاءات البطولة، بعد ضياع ركلة جزاء أمام أيسلندا، ثم الهزيمة أمام كرواتيا بثلاثية نظيفة، وبالرغم من ذلك إلا أنه عاد في المواجهة المصيرية أمام نيجيريا، وتمكن من تسجيل الهدف الأول، والمساهمة في العبور إلى دور الستة عشر. وواجه النجم الأرجنتيني صعوبات كثيرة أمام أيسلندا وكرواتيا، في ظل التكتل العددي الذي يواجهه حال الاستحواذ على الكرة، نظرًا لما يتمتع به من إمكانات تجعله قادرًا على حسم المباراة لفريقه. ويحتاج سامباولي إلى عدم الاعتماد على ميسي وحده فقط، بالإضافة إلى تجهيز أكثر من طريقة لتهديد مرمى الديوك.

# معركة الوسط :

ستلعب معركة وسط الملعب دورًا رئيسيًا في تأهل إحدى المنتخبين إلى الدور ربع النهائي من البطولة، لأن الفريقين يمتلكان أسماء كبيرة في خط الوسط، ومن سيتمكن في إحكام سيطرته على منطقة الوسط، بالتأكيد سيكون الأقرب للفوز بالمباراة. واعتمد سامباولي خلال المباريات الثلاث على لاعبين مختلفين، بجانب خافيير ماسكيرانو، الذي تواجد في الـ3 مباريات الماضية، حيث سبق أن دفع بلوكاس بيليا أمام أيسلندا، ثم إينزو بيريز أمام كرواتيا، وأخيرًا بانيجا وبيريز أمام نيجيريا. تواجد بانيجا في المباراة الأخيرة، منح الأرجنتين تفوقًا ملحوظًا خلال أحداث اللقاء، مقارنة بالمباريات الماضية. وبالرغم من ذلك، فإن تواجد ماسكيرانو قد يسهل من مهمة الديوك، في ظل السرعة التي يتمتع بها لاعبو فرنسا، والتي قد لا يتمكن لاعب برشلونة السابق من مجاراتها، خاصة وأن الديوك يمتلكون عناصر ممتازة مثل بول بوجبا، ونجولو كانتي وبليز ماتويدي، في الوسط. وقد يساعد تواجد جيوفاني لو سيلسو بجانب بانيجا، على تفوق خط الوسط الأرجنتيني على نظيره الفرنسي. 

# إيقاف المشاكس : 

يمتلك الديوك، أحد أفضل اللاعبين موهبة في أوروبا، وهو كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، ويحتاج سامباولي لطريقة لإيقاف اللاعب الذي قد يشكل خطورة كبيرة على الدفاع الأرجنتيني. مبابي قادر على صنع الخطورة والفارق لبلاده، في ظل امتلاكه للموهبة بالإضافة إلى قدرته على الحسم والتسجيل من أقل الفرص، لذلك فإن إيقافه يعني زيادة حظوظ التانجو في الفوز والعبور لدور الثمانية. مبابي قادر على صنع الخطورة والفارق لبلاده، في ظل امتلاكه للموهبة بالإضافة إلى قدرته على الحسم والتسجيل من أقل الفرص، لذلك فإن إيقافه يعني زيادة حظوظ التانجو في الفوز والعبور لدور الثمانية. 

** ٧ فرق و١٢ لاعب من برشلونه يتأهلون الى دور 16 

ستعرف نهائيات كأس العالم في روسيا 2018 اكبر حضور للاعبي نادي برشلونة الإسباني في تاريخ المونديال منذ إنطلاق دورته الأولى في عام 1930 . وكشفت صحيفة "ماركا" في تقرير لها تاريخ حضور برشلونة في المونديال من خلال لاعبيه الدوليين مع مختلف المنتخبات الوطنية. وبحسب التقرير، فإن برشلونة شارك على مدار 16 دورة نهائية من اصل 20 نهائيات ، وتحديداً منذ مونديال الأوروغواي و حتى مونديال روسيا بـ 115 لاعباً، وهو عدد يعتبر كبيراً بالنظر إلى ان الأندية ظلت لغاية عام 1996 تعتمد على اللاعبين المحليين بالدرجة الأولى ، فيما كان الحضور الأجنبي يقتصر على ثلاثة لاعبين فقط قبل ان يتم تعديل لوائح الاتحاد الأوروبي للعبة، التي اتاحها للأندية التعاقد مع عدد هام من اللاعبين الأجانب، غالبيتهم يحملون الصفة الدولية. وقبل النهاية الرسمية للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 ، فقد تأكد تأهل 19 لاعباً من نادي برشلونة للنهائيات الصيف المقبل ، والذين يلعبون لتسعة منتخبات. ويضم برشلونة في عناصره الفنية للموسم الجاري رباعيا دوليا إسبانيا يتشكل من المدافعين جيرارد بيكي وجوردي ألبا، ولاعبي الوسط اندريس انييستا و سيرجيو بوسكيتس ، كما يضم ثنائيا أرجنتينيا مؤلفا من ليونيل ميسي وخافيير ماسكيرانو وثلاثيا فرنسيا مؤلفاً من عثمان ديمبيلي ولوكاس دين و صامويل اومتيتي ، بالإضافة إلى البرازيلي باولينيو و الأورغوياني لويس سواريز ، وثنائي برتغالي يضم نيلسون سيميدو واندريه غوميز والبلجيكي توماس فيرمايلين.

وغاب برشلونة عن نهائيات كأس العالم خلال خمس دورات بسبب عدم مشاركة أو عدم تأهل المنتخب الإسباني و يتعلق الامر بالدورة الأولى في عام 1930 بالأوروغواي ، وعام 1938 بفرنسا وعام 1954 بسويسرا وعام 1958 بالسويد.  وفي المقابل شارك برشلونة في مونديال إيطاليا في عام 1934 للمرة الأولى بتاريخ النادي الكتالوني العريق بثلاثة لاعبين إسبان هم نوغيز و زابالو و فنتولرا.  وظل برشلونة حاضراً في نهائيات كأس العالم بشكل منتظم منذ نهائيات دورة 1974 بألمانيا بتمثيل يتراوح بين خمسة لاعبين كأدنى تمثيل في نهائيات مونديال إيطاليا عام 1990 بحضور الرباعي الإسباني أندوني زوبيزاريتا و خوليو ساليناس و خوسي ماري باكيرو و روبرت ، ومعهم المدافع الهولندي رونالد كومان ، فيما كان اكبر حضور في دورة جنوب افريقيا 2010 عندما شارك بـ 14 لاعباً دولياً منهم ثمانية لاعبين شكلوا العمود الفقري للمنتخب الإسباني وساهموا بشكل فعالٍ في تتويجه باللقب العالمي الأول في تاريخه وهم الحارس فيكتور فالديز و المدافعان كارليس بويول و جيرارد بيكي و لاعبا الوسط سيرجيو روبيرتو و اندريس انييستا و تشافي هيرنانديز و المهاجمان دافيد فيا و بيدرو رودريغيز إضافة إلى الأرجنتيني ليونيل ميسي و الثنائي الفرنسي تيري هنري و إيريك ابيدال والبرازيلي داني الفيش و المكسيكي رافائيل ماركيز و العاجي يايا توريه. وفي الدورة الأخيرة التي استضافتها البرازيل في عام 2014 ، فقد شارك برشلونة في المونديال بـ 12 لاعباً هم الثنائي البرازيلي داني الفيش و نيمار دا سيلفا و الثنائي الأرجنتيني ليونيل ميسي و خافيير ماسكيرانو والتشيلي اليكسيس سانشيز و الكاميروني اليكسندر سونغ و السداسي الإسباني الذي ضم إنييستا و تشافي و بيكي و ألبا و بيدرو و بوسكيتس. ونجح احد لاعبي برشلونة في الصعود لمنصة التتويج مع منتخب بلاده بلقب المونديال في ثلاث دورات كان آخرها في عام 2010 بفضل الدوليين الإسبان الثمانية، وقبلها في مونديال كوريا و اليابان عام 2002 الذي عرف تتويج ريفالدو مع منتخب البرازيل، وقبلها في مونديال أميركا عام 1994 الذي عرف تتويج المهاجم روماريو مع "السيليساو" باللقب العالمي .

ومن أشهر الاسماء التي شاركت في نهائيات كأس العالم من لاعبي برشلونة نجد المهاجم البرازيلي روماريو في عام 1994 حيث قاده لنيل لقبه الرابع، إضافة إلى الهولندي الراحل يوهان كرويف في عام 1974 ، والارجنتيني دييغو مارادونا عام 1982 في إسبانيا، حيث كان قد انضم لتوه إلى نادي برشلونة قادمًا من نادي بوكا جونيور الأرجنتيني ، كما نجد الإنكليزي غاري لينكر الذي خاض مونديال 1986 و توج بـ "الحذاء الذهبي" فضلاً عن الأسماء الحالية التي يتقدمها ليونيل ميسي، الذي يشارك في نهائيات المونديال للمرة الرابعة وهو حامل للقميص الكتالوني.

** قائمة لاعبي ريال مدريد في منتخبات كاس العالم

وذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن ريال مدريد يملك 12 لاعبا تأهلوا بشكل رسمي مع منتخبات بلادهم إلى نهائيات كأس العالم بعد حسم تذكرة المونديال، بعد مشوار طويل من التصفيات المؤهلة لهذا الحدث الكبير. وأشارت الصحيفة إلى أن كريستيانو رونالدو على رأس القائمة، حيث قاد منتخب البرتغال إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعدما توج معه بلقب يورو 2016. كما اشتملت القائمة على كل من: مارسيلو وكاسيميرو (البرازيل)، راموس، إيسكو، أسينسيو، كارفخال، ناتشو (إسبانيا)، تونى كروس (ألمانيا)، رفاييل فاران (فرنسا)، كيلور نافاس (كوستاريكا)، أشرف حكيمي (المغرب). وفي منتخب كرواتيا تواجد كلاً من لوكا مودريتش وكوفاسيتش

** إحصائية... لاعبو ريال مدريد الأفضل في المونديال

مستوى رائع قدمه لاعبو نادي ريال مدريد الإسباني مع منتخباتهم خلال مونديال روسيا 2018 - حتى الآن - إذ تصدر 4 لاعبين قائمة الأفضل بالبطولة على مستوى التهديف "رجل المباراة." وسجل لاعبو ريال مدريد 9 أهداف حتى الآن  في المونديال، متقدمين على لاعبي توتنهام هوتسبر الإنجليزي، الذي سجل لاعبوه مجموع 7 أهداف، فيما سجل لاعبو برشلونة الإسباني 6 أهداف. وسجل من ريال مدريد البرتغالي كرستيانو رونالدو "4 أهداف" والكرواتي لوكا مودريتش (هدفان)، فيما سجل كل من الألماني توني كروس والإسبانيان ناتشو فيرنانديز وإيسكو هدفا واحدا. كما حصل البرتغالي رونالدو على لقب رجل المباراة في مناسبتين، الأولى بعد أول هاتريك في البطولة أمام إسبانيا والثاني بعد مباراة المغرب، كما حصل عليها لوكا مودريتش أيضًا مرتين بعد مباراة الأرجنتين وأيضا إيسكو بعد مباراة المغرب بالجولة الأخيرة من دور المجموعات. وكانت أهداف لاعبو ريال مدريد سببا رئيسيا في تأهل منتخباتهم حيث تأهل البرتغال برصيد 5 نقاط من فوز وتعادلين كان رونالدو سببا رئيسيا فيهم وكذلك كرواتيا وإسبانيا التي منحها هدف إيسكو تذكرة الصعود لدور الـ 16. وفي وقت سابق نشر "فيفا" على موقعه الرسمي تصنيفا لأفضل لاعبي مونديال —2018 في روسيا، حيث حاز كريستيانو رونالدو على لقب أفضل لاعب من ناحية الضربات، إذ نفذ 15 ضربة على مرمى. كما حصل سيرخيو راموس، على لقب أفضل لاعب في التمرير، إذ نفذ 309 تمريرات ناجحة.

مواعيد مباريات دور الـ16 في كأس العالم 2018

ستنطلق مباريات دور الـ16 من كأس العالم 2018 يوم السبت 1 يوليو، وحتى الآن تحددت 6 مباريات من الثمانية التي ستُلعب في هذا الدور.

ستكون افتتاحية الدور الثاني قويةً جداً حيث ستجمع بين فرنسا متصدرة المجموعة الثالثة، والأرجنتين التي عبرت بصعوبة كوصيفة عن المجموعة الرابعة، وفي نفس اليوم ستواجه أوروجواي متصدرة المجموعة الأولى البرتغال وصيفة المجموعة الثانية. وستقابل إسبانيا متصدرة المجموعة الثانية روسيا وصيفة المجموعة الأولى في اليوم التالي، وفي نفس اليوم ستواجه كرواتيا متصدرة المجموعة الثالثة الدنمارك وصيفة المجموعة الرابعة. في اليوم الثالث ستقابل البرازيل متصدرة المجموعة الخامسة المكسيك وصيفة المجموعة السادسة، ثم سيواجه متصدر المجموعة السابعة المنتخب البلجيكي وصيف المجموعة الثامنة منتخب اليابان. في اليوم الأخير من دور الـ16 في كأس العالم 2018 ستقابل السويد متصدرة المجموعة السادسة سويسرا وصيفة المجموعة الخامسة، ثم سيقابل متصدر المجموعة الثامنة منتخب كولومبيا وصيف المجموعة السابعة المنتخب الإنجليزي، كما مبين في الجدول التالي مع الإشارة إلى الملاعب والحكام وتوقيت المباريات:

** جدول مواعيد مباريات دور الـ16 في كأس العالم 2018:

المباراة الملعب" المدينة" / حكم، الموعد 

# فرنسا - الأرجنتين م كازان أرينا" كازان" / الإيراني علي رضا فاغهاني/ السبت 30 حزيران "يونيو" 2018 

2 ظهراً بتوقيت غرينتش( 5 عصراً بتوقيت مكة المكرمة - بغداد)

# أوروجواي - البرتغال  استاد فيشت الأوليمبي "سوتشي" / المكسيكي سيزار أرتورو/ السبت 30 يونيو 2018 م

 6 مساءً بتوقيت غرينتش( 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)  

# إسبانيا - روسيا / استاد لوجنيكي "موسكو" / الهولندي بيورن كيبرز / لأحد 1 تموز"يوليو" 2018 

2 ظهراً بتوقيت غرينتش( 5 عصراً بتوقيت مكة المكرمة)

كرواتيا - الدنمارك / استاد نيجني "نوفجورود" / الأرجنتيني نيستور نابيان / الأحد  1 يوليو/ 2018 

6 مساءً بتوقيت غرينتش( 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)  

البرازيل - المكسيك/ ملعب كوزموس أرين "سامارا" /  الإثنين 2 يوليو 2018 

2 ظهراً بتوقيت غرينتش( 5 عصراً بتوقيت مكة المكرمة)

# بلجيكا - اليابان / روستوف أرينا" روستوف" / الإثنين 2 يوليو 2018 

6 مساءً بتوقيت غرينتش( 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)  

# السويد - سويسر / استاد كريستوفسكي "سان بطرسبرج "/ الثلاثاء 3 يوليو 2018 

2 ظهراً بتوقيت غرينتش( 5 عصراً بتوقيت مكة المكرمة)

# كولومبيا - إنجلترا / أوتكريتي أرينا "موسكو" / الثلاثاء 3 يوليو 2018 

6 مساءً بتوقيت غرينتش( 9 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)  

** ملاحظة / لم يتم تعيين أسماء حكام مباريات دور 16 الأربعة الأخيرة حتى الآن

الأكثر شعبية
اختيار دار البراق لثقافة الأطفال العراقية كعضو لجنة تحكيم في جائزة اتصالات لأدب الطفل ٢٠١٨ في الامارات
من مسجد الكوفة المعظم تنطلق فعاليات الموسم الثقافي الثامن
وفد إسلامي متعدد الجنسيات برفقة ممثل وزارة السياحة يطلع على معالم مسجد الكوفة المعظم
وفد طلبة الحوزة العلمية من نايجيريا يتشرفون بزيارة مسجد الكوفة والمراقد الطاهرة جواره ويشاركون في الجلسة القرآنية
الدفاع المدني يخمد حريقا اندلع باحد الاسواق في النجف
قسم حفظ النظام يناقش المعوقات التي تواجه العاملين خلال زيارة ذكرى الأربعين
جمعية نحالي كربلاء تختتم دورة الاستشفاء بسم النحل ومنتجاته
أمين مسجد الكوفة يوعز بتذهيب اللوحات الفائزة في مسابقة الخط العربي
العتبة العلوية تشارك لجنة رعاية الطفولة بمحافظة النجف الأشرف بإجراء المسح الميداني لأطفال العوائل المتعففة
استعدادات امانة مسجد الكوفة المعظم لإقامة مسابقة السفير القرآنية الوطنية الثامنة
دائرة العمل في النجف تعلن صرف 61 مقترضا
الاعلام الامني: طائرات الأف - 16 العراقية تنفذ ضربات جوية داخل الاراضي السورية
التربية تمنع منعا باتا جمع المبالغ المالية من الطلاب ولاي مسمى كان ومنع استخدام العقاب البدني والكلمات النابية
شُعبتا الكهرباء والتأسيسات التابعتان إلى العتبة العلوية المقدسة ينفذان مهام صيانة متنوعة في العتبة العسكرية المقدسة
موكب العتبة العلوية من سامراء يقدم العزاء للإمام صاحب العصر والزمان (ع) باستشهاد الإمام الحسن العسكري "عليه السلام"
قسم مضيف الزائرين في العتبة العلوية المقدسة يوفر ( 30 ) ألف وجبة طعام للزائرين ليلة إحياء مراسم وفاة النبي الأعظم (ص)
أكثر من (300) وسيلة إعلامية داخل وخارج العراق تشارك في تغطية زيارة الاربعين في كربلاء
نقابة المحامين تدعو رئيس مجلس الوزراء لحل وزارة العدل
بالارقام.. اعداد الوافدين الى العراق للمشاركة بزيارة الاربعين لغاية يوم امس
شُعبة المتطوعين في العتبة العلوية : أكثر من 1000متطوع تشرفوا بتقديم الخدمات في مراسم إحياء ذكرى وفاة النبي محمد(ص)
اختيار دار البراق لثقافة الأطفال العراقية كعضو لجنة تحكيم في جائزة اتصالات لأدب الطفل ٢٠١٨ في الامارات
اذاعة الروضة الحسينية المقدسة جهود كبيرة في تغطية زيارة الاربعين
من مسجد الكوفة المعظم تنطلق فعاليات الموسم الثقافي الثامن
نقابة المعلمين العراقيين تشجب وتعترض على اخضاع وزارة التربية للمحاصصة الحزبية
أمين مسجد الكوفة يناقش استعدادات إقامة مسابقة السفير القرآنية الوطنية والموسم الثقافي الثامن
شاهد .. توافد زائري ذكرى أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) الى مسجد الكوفة المعظم والمراقد الطاهرة جواره
خدمة لزوار الأربعين .. كوادر مركزي إرشاد التائهين والمفقودات يواصلون عملهم قرب مسجد الكوفة المعظم
شاهد .. حركة الزائرين في مسجد الكوفة المعظم ومرقد السفير مسلم بن عقيل (عليه السلام)
امير الكويت يؤكد لرئيس الجمهورية استعداد بلاده للوقوف الى جانب العراق في إعادة الإعمار
حشود الزائرين تتوافد على مسجد الكوفة المعظم خلال زحفهم الى كربلاء المقدسة لزيارة الأربعين