العتبة العلوية المقدسة تعلن نجاح خطتها الخدمية والصحية والأمنية الخاصة بذكرى وفاة الرسول (صل الله عليه واله وسلم)

بواسطة عدد القراءات : 1051
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العتبة العلوية المقدسة تعلن نجاح خطتها الخدمية والصحية والأمنية الخاصة بذكرى وفاة الرسول (صل الله عليه واله وسلم)

أعلنت العتبة العلوية المقدسة عن نجاح خطتها الخاصة بزيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) في ذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد (صل الله عليه واله وسلم) في مختلف الجوانب الخدمية والصحية والأمنية وغيرها وبالتعاون مع الحكومة المحلية بمختلف دوائرها.

وقال رئيس لجنة إدارة العتبة العلوية المقدسة الأستاذ محمد حسن رزوقي" نشكر الباري عزوجل على ما من علينا في هذه لمناسبة العظيمة في النجاح بتقديم الخدمات للزائرين القادمين من داخل العراق وخارج لأجل  إحياء ذكرى وفاة الرسول الأعظم رسول الإنسانية جمعاء النبي محمد (صلى الله عليه وآله)".

 

وأضاف رزوقي"  نجاح الزيارة تم بتآزر جميع منتسبي العتبة العلوية المقدسة والمتطوعين فيها ، إضافة الى التعاون والتنسيق مع المؤسسات الخدمية والأمنية والبلدية والصحية الذي ساهم بشكل كبير في إنجاح تقديم الخدمات للزائرين ".

 

من جانبه قال عضو لجنة إدارة العتبة ، رئيس غرفة عمليات زيارة الأربعين المهندس فلاح الصراف " استمرارا لزيارة الأربعين استمرت غرفة العمليات المشكلة لغرض تقديم الخدمات للزائرين الكرام ، استمرت بأداء مهامها في توفير الخدمات لزيارة وفاة الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله )".

 

وأضاف" كان للعتبة العلوية المقدسة حضور في الاجتماع الموسع الذي عقد في مبنى محافظة النجف وحضره مدراء الدوائر الأمنية والخدمية والصحية لأجل تذليل معوقات الزيارة في جميع الجوانب اللوجستية ـ وقد تم تحديد المهام الموكلة الى الجميع والاتفاق على الخطط الأمنية والخدمية والصحية الموضوعة لخدمة الزائرين بالذكرى".

 

وأكد الصراف " مع التوافد المليوني للزائرين وجهت إدارة العتبة المقدسة الى إستمرار افتتاح مواقع الضيافة لاستقبال الزائرين مع توفير الخدمات الساندة لمبيت الزائرين المتمثلة بتوزيع الوجبات الغذائية وتهيئة المجاميع الصحية والمياه الصالحة للشرب والأجواء المناسبة للزيارة".

 

وتابع الصراف " نجحت إدارة العتبة العلوية المقدسة في تطبيق المهام الموكلة اليها في جميع الجوانب الأمنية والخدمية والصحية والنقل وتوفير الأجواء المناسبة للزائرين الكرام ، كما دعمت العتبة العلوية الدوائر الأمنية من قبيل توفير الآليات المناسبة للدوائر الأمنية لأجل فتح ا\بعض الطرق لانسيابية دخول وخروج الزائرين ، مع دعم العديد من المواكب الحسينية الراغبة في تقديم الخدمات للزائرين في الأرجاء الخارجية من المرقد الطاهر ، مع تخصيص مبالغ مالية لخدمة الزائرين في مجال توفير الوجبات الغذائية ، وقد نجحت العتبة المقدسة بإمتياز في وصول الزيارة الى بر الأمان وتقديم أفضل الخدمات للزائرين الكرام وإيصال المراسم الخاصة بالزيارة الى بر الأمان والاستمرار في تطبيق الخطة الخاصة لحين خروج آخر زائر من مدينة النجف الأشرف ".

 

وقال رئيس قسم الشؤون الدينية, الشيخ عبد السادة الجابري ان " القسم نشر أكثر من 38 محطة للاستفتاءات الشرعية بمشاركة أكثر من 60 مبلغا من طلبة الحوزة العلمية في النجف الاشرف، في الأرجاء الداخلية والخارجية المحيطة بالصحن الحيدري الشريف، وذلك لخدمة جموع الزائرين الوافدة لتقديم التعازي الى سيد الأوصياء (عليه السلام) بوفاة رسول الإنسانية وسيد الاولين والآخرين النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه وآله).

 

وأشار, ان" القسم قام بطباعة عدد من الإصدارات الخاصة بذكرى وفاة النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم), فضلا عن توزيع إصدارات العتبة العلوية للزائرين الكرام في هذه المناسبة, وتنظيم آلية دخول مواكب العزاء وخروجها من الصحن العلوي المطهر, وإقامة صلاة الجماعة في رواق أبي طالب(عليه السلام) وصحن فاطمة الزهراء (عليها السلام)".

 

وفي الجانب الخدمي أوضح معاون قسم الخدمات سلام الجبوري في تصريح للمركز الإعلامي للعتبة المقدسة " استمرارا للخدمات التي قدمها منتسبينا للزائرين في زيارة الأربعين والتي لم تتوقف إطلاقا مع حلول ذكرى وفاة النبي الأعظم (صلى الله عليه وآله)  تم توزيع مهام العمل لتقديم مختلف الخدمات من قبيل تهيئة الأرجاء المختلفة للزائرين في جزء الزيارة والعبادة في صحن فاطمة عليها لتوفير الأجواء العبادية المناسبة للزائرين من قبيل المياه الصالحة للشرب والمجاميع الصحية والسجاد والفرش المناسب".

 

وأضاف" فيما يخص السجاد والفرش تم وبالتنسيق والتعاون مع شعبة غسل السجاد بتهيئة آلاف القطع الجديدة النظيفة ، إضافة إلى المساهمة في توفير الوجبات الغذائية اليومية للزائرين وتنظيف الأرجاء الداخلية والخارجية للمرقد الطاهر ، مع تهيئة المجاميع الصحية الخارجية المنتشرة قرب وفي جميع الأرجاء المؤدية إلى مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)، ونشر المجاميع الصحية المتنقلة ".

 

فيما يخص الخدمات الخارجية للزائرين تحديدا في منطقة الطريق الحولي ، قال مسؤول مدينة سيد الأوصياء نجم الشامي " تم تهيئة مدينة سيد الأوصياء (عليه السلام) لاستقبال مجاميع الزائرين ، وتوفير سبل الراحة للزائرين، من قبيل المجاميع الصحية الثابتة والمتنقلة ، والمياه الصالحة للشرب، مع توفير آلاف المفروشات والوجبات الغذائية للفترات الثلاث، وقد تم استقبال آلاف الزائرين من جميع المحافظات ".

 

ومن جانه واضح معاون رئيس قسم الآليات, كريم ألغرابي ان" قسم الآليات والشعب التابعة له, استنفر كل طاقاته وإمكانياته لتقديم الخدمة لزائري مرقد الإمام علي(عليه السلام) في ذكرى وفاة النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه واله وسلم), إذ باشر القسم بتهيئة أكثر من 100 باص لنقل الزائرين, وتهيئة أكثر من 60 عربة شحن لنقل كبار السن وإخلاء الحالات الطارئة إلى مراكز الإخلاء الطارئ الموزعة على أطراف المدينة القديمة , إذ تم توزيع المهام بين الشعب التابعة إلى القسم والمتمثلة بشعبة السياحة الدينية وشعبة المأوى وشعبة الآليات الاختصاصية وشعبة عربات الشحن, وباشر القسم منذ بداية شهر صفر بتوفير الآليات الخدمية وعجلات الحمل لنقل المواد الغذائية ووجبات الطعام إلى مواقع خدمة الزائرين التابعة إلى العتبة والمنتشرة داخل المدينة القديمة وخارجها ومواكب العتبة في طريق كربلاء وطريق أبي صخير".

 

وأشار, ان" قسم الآليات قام بتهيئة العجلات الحوضية الخاصة بنقل الماء الصالح للشرب وتوزيعه على مواكب خدمة الزائرين", مبينا, ان" القسم بادر إلى رفد المفارز الطبية التابعة إلى العتبة العلوية بعدد من عربات الشحن لنقل المرضى والحالات الطارئة إلى مراكز الإخلاء الطارئ, ومن ثم يتم نقلهم إلى مستشفيات المحافظة لتلقي العلاج اللازم".

 

فيما أكد رئيس قسم حفظ النظام في العتبة العلوية المقدسة, سلام الجد, نشر أكثر من 800 عنصر أمني لتأمين الحماية لزائري مرقد الإمام علي(عليه السلام) في ذكرى استشهاد النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم), وبالتعاون مع فرقة الإمام علي (عليه السلام) القتالية وبدعم من قسم المتطوعين في العتبة وفر أكثر من 800 عنصر أمني لتأمين الحماية اللازمة للزائرين", مشيرا إلى " تأمين مداخل المدينة القديمة ومخارجها, فضلا عن تأمين مسارات آمنة للزائرين, وإيجاد طرق مخصصة لدخول وخروج الزائرين بانسيابية عالية رغم الأعداد الكبيرة".

 

وأضاف, ان" قسم حفظ النظام لديه لقاءات مستمرة مع الدوائر الأمنية والخدمية في المحافظة, من أجل تطبيق الخطة الأمنية والخدمية الخاصة بذكرى وفاة النبي الأكرم( صلى الله عليه واله وسلم) على أكمل وجه وتقديم أفضل الخدمات لزائري مرقد الإمام علي (عليه السلام)".

 

من جانب أخربين معاون رئيس قسم المضيف أثير التميمي ان " إدارة قسم مضيف الزائرين باشرت بتقديم وجبات الطعام اليومية للزائرين مع التوافد المبكر لجموعهم المليونية الى مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) حيث تم توزيع أكثر من 65 وجبة يوميا وللفترات الثلاث مع المئات من الوجبات التي تتخلل الوجبات الرئيسة المتمثلة بتوزيع الفواكه والحلويات وبشكل مبكر لتقديم آيات العزاء في ذكرى وفاة النبي الأعظم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله).

 

وأكد التميمي:" وجهت إدارة العتبة العلوية المقدسة ومع توافد الجموع المليونية من الزائرين إلى افتتاح مواقع الضيافة الكبرى المنتشرة داخل وخارج الأروقة والشوارع الرئيسية المحيطة بمرقد أمير المؤمنين (عليه السلام)". 

 

وفي الجانب الصحي استنفرت شعبة الصحة والسلامة المهنية التابعة إلى قسم الإدارية في العتبة العلوية المقدسة كل طاقاتها وعلى مدار 24 ساعة لتقديم أفضل الخدمات الطبية والعلاجية لزائري مرقد الإمام علي(عليه السلام) المعزين بذكرى وفاة النبي الأكرم محمد(صلى الله عليه واله وسلم)، في دار الشفاء والمفارز التابعة لها.

 

وقال مسؤول الشعبة, علاء الوائلي, ان" الشعبة رفدت المفارز الطبية التابعة لها والمنتشرة في المدينة القديمة وخارجها, ومنها دار الشفاء, والمفرزة الطبية في منطقة الحولي, ومفرزة سيد الأوصياء, بالعلاجات الضرورية, وتأمين عجلات النقل والإسعاف الطارئ لنقل الحالات الحرجة إلى مناطق الإخلاء الطارئ والى مستشفيات المحافظة".

 

وأضاف, انه" تم تأمين كوادر طبية متكاملة مكون من منتسبي العتبة العلوية وكوادر دائرة صحة النجف الاشرف والمتطوعين من الجامعات والمعاهد الطبية وبأوقات دوام تستمر على مدار 24 ساعة, وتوفير العلاجات الضرورية والتي تم توزيعها على المفارز الطبية التابعة إلى العتبة العلوية , واستقبال أكثر من 10 آلاف مراجع من العرب والأجانب خلال فترة خمسة أيام الماضية, مع بدأ توافد الزائرين إلى مرقد الإمام علي(عليه السلام) المعزين بذكرى وفاة النبي الأكرم(صلى الله عليه واله وسلم)".

 

إضافة الى ان العتبة العلوية المقدسة افتتحت وبالتعاون مع منظمة "الامامية الصحية" الدولية مركزا طبيا في قاعة سيد الأوصياء, قرب باب الطوسي للصحن العلوي المطهر, لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية وبمختلف الاختصاصات لزائري مرقد الإمام علي (عليه السلام) المعزين بذكرى وفاة الرسول الأعظم(صلى الله عليه واله وسلم).

 

وفي السياق نفسه أعلنت وحدة المتطوعين التابعة إلى قسم الشؤون الإدارية في العتبة العلوية المقدسة تشرف أكثر من 1500 متطوع في تقديم الخدمات لزائري مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) في ذكرى وفاة سيد الكونين (صلى الله عليه وآله).

 

وقال مسؤول الوحدة أحمد الزوركاني "بلغت أعداد  المتطوعين بلغ 1500 متطوع تشرفوا بالمباشرة منذ ثلاثة أيام لتقديم الخدمات للزائرين من محافظات من البصرة والحلة وبغداد والناصرية  والسماوة وقضائي الكوفة والحمزة الشرقي, والذين تم مباشرتهم بالعمل في أقسام حفظ النظام والشؤون الخدمية ومضيف الزائرين والصيانة الهندسية والخدمات الخاصة بالشؤون النسوية".

 

هذا وأعد وضع قسم الإعلام في العتبة العلوية المقدسة برنامجا مسبقا لتغطية نشاطات العتبة العلوية المقدسة بجميع أقسامها وكوادرها لتقديم أفضل الخدمات لزائري مرقد أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) في ذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه واله ).

 

وقال رئيس قسم الإعلام فائق الشمري " أكمل قسم الإعلام ما قدمه في زيارة الأربعين المليونية  ومن خلال التغطية المباشرة لكل الأعمال التي تبنتها العتبة العلوية المقدسة، يواصل العاملون في قسم الإعلام وبعمل متواصل لنقل مراسم زيارة مرقد أمير المؤمنين (صلوات الله وسلامه عليه) في ذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه واله ), ومن خلال شاشة التلفاز لكل الفضائيات التي نقلت البث الحي والمباشر الذي قدمه الأخوة في شعبة الفضائية لنقل صورة هذا التجمع المبارك , إذ يقدم قسم الإعلام ومن خلال هذه الخدمة (ترددا) مجانيا للفضائيات وعلى مدار الساعة ليحظى المحبون برؤية هذه الرحاب المقدسة في كل أنحاء العالم. 

 

وبين الشمري ان" لكل شعب قسم الإعلام الدور الكبير في الزيارة ومنها شعبة الأخبار التي رفدت المواقع الخبرية والمجلات والوكالات والقنوات الفضائية بأخبار الزيارة المباركة , فقد بادرت شعبة الصحافة الى تنصيب نقاط الاتصالات بالتعاون مع شركة الكفيل أمنية لخدمة الزائرين بذكرى وفاة الرسول (صلى الله عليه وآله)، فيما عملت شعبة الفضائية الى توفير البث الفضائية المجاني من خلال توفير تردد لمختلف وسائل الإعلام المرئية ، كما عملت شعبة التواصل الإعلامي الى تقديم الخدمات لوسائل الإعلام الراغبة في نقل وقائع الزيارة الى العالم أجمع ، إضافة الى عمل شعبة الإعلانات الى طباعة وتوفير وسائل الإيضاح وعلامات الدلالة للزائرين بلغات مختلفة ، فيما عملت إذاعة العتبة العلوية المقدسة الى البث المباشر على مدى أربع وعشرين ساعة متواصلة أجرت خلالها المقابلات والتغطيات الإخبارية الخاصة بنقل وقائع ومراسم الزيارة والخدمات التي قدمتها العتبة العلوية للزائرين الكرام ".

 

 

الأكثر شعبية
رديف الغزلان يواصل تدريباته على ملعب النجف الثاني بقيادة حيدر عبودي
المعاون الاداري في دائرة التشغيل والقروض في النجف زهير الشريفي لـ (النجف نيوز): قيمة القرض للعاطلين عن العمل (8) ملايين والأسماء المقبولة ستظهر على شكل دفعات
فوز مستحق للغزلان على الأنيق بثلاثية بدوري الكرة الممتاز
هيأة النزاهة تضبط معاملة قرضٍ زراعيٍّ بملياري دينارٍ مصروفٍ لمشروع غير منجزٍ في بابل
اكتمال المربع الذهبي لبطولة الحيدرية لفرق الشباب
الغزلان تستضيف الأنيق على أمل تعويض كبوة نفط الجنوب
الخطوط الجوية العراقية تباشر برفع وخزن كافة الشحنات والبضائع الواصلة الى الشحن الجوي .
هادي جلو مرعي...مواطن كذاب ومرشح كذاب
شرطة النجف تضع خطة أمنية بمناسبة استشهاد فاطمة الزهراء ( ع )
منتسبو العتبة العلوية المقدسة وجموع الزائرين يحيون ذكرى شهادة الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء(عليها السلام)
أكاديميون من تايوان يبدون إعجابهم بالمعالم التاريخية والأثرية المنتشرة في رحاب مرقد أمير المؤمنين(عليه السلام)
شعبة العلاقات النسوية في العتبة العلوية تقيم سلسلة ندوات ثقافية حول فن الحياة الزوجية وأساليب نجاحها
شعبة الصحة في العتبة العلوية تستقبل أكثر من ثلاثة آلاف مراجع وتستعد لخدمة الزائرين في ذكرى شهادة الزهراء (عليها السلام)
مضيف العتبة العلوية المقدسة يوزع 15000 ألف وجبة طعام في ذكرى شهادة فاطمة الزهراء (عليها السلام)
محافظ النجف: مشاريع أنفاق المختار والكوفة ومسلم بن عقيل من المشاريع المتلكئة السابقة
هيأة النزاهة تُعيد إلى الدولة ملكيَّة عقارٍ بأكثرمن14 مليار دينارٍفي كربلاء
تحت المجهر ... نادي النجف إلى أين؟!
استثمار النجف : منح اكثر من 16 إجازة استثمارية وسحب 10 أخرى في مختلف القطاعات خلال عام 2017
الغزلان ترد اعتبارها بالفوز على نفط الوسط بدوري الكرة الممتاز
اختتام دورة التحقيق الصحفي التي أقامتها العتبة الحسينية المقدسة
العبادي: أربيل وافقت على تسليم النفط بالكامل إلى بغداد
آراء في مباراة النجف والميناء
ثلاثية بيضاء للغزلان في شباك السفانة بدوري الكرة الممتاز العراقي
أسعار النفط ترتفع وبرنت يتجاوز الـ71 دولاراً
هيأة النزاهة : العراق يستردُّ المُدان (فلاح السوداني) من السلطات اللبنانيَّة وتؤكِّد وصوله إلى مقرِّ دائرة التحقيقات فيها
صحة النجف الأشرف تشارك في المؤتمر العلمي الواحد والاربعين لنقابة اطباء العراق
النجف يواصل صدارته لدوري شباب المحافظة رغم تعادله مع الكوفة
إشادة كبيرة بأداء الغزلان رغم الخسارة من النوارس
النجف يخسر من ضيفه كربلاء في مباراة مثيرة بدوري النخبة بكرة اليد
كارثة تحكيمية في ملعب الشعب ضحيتها الغزلان