خطط خدمية وطبية لزائري الإمام موسى الكاظم (ع)

بواسطة عدد القراءات : 487
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
خطط خدمية وطبية لزائري الإمام موسى الكاظم (ع)

اكملت وزارة الداخلية استعداداتها ضمن خمسة منافذ حدودية ومطارين لاستقبال الزوار الوافدين من دول الجوار لاحياء ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع).

وبينما اعدت دائرة صحة بغداد الكرخ خطة طبية طارئة لخدمتهم، هيأت وزارتا النقل والتجارة 120 حافلة مختلفة و300 سيارة متنوعة لنقلهم.ويتوجه مئات الاف المسلمين سنويا الى مرقد الامام موسى بن جعفر (ع) في منطقة الكاظمية ببغداد، مشيا على الاقدام احياء لذكرى استشهاده في الـ 25 من شهر رجب، التي توافق يوم الاحد المقبل الموافق الـ 23 من نيسان الحالي.

5 منافذ حدودية ومطاران 

مدير مديرية المنافذ الحدودية التابعة لوزارة الداخلية، اللواء المهندس سامي عبد الحسين السوداني، اوضح في تصريح خاص لمندوب «الصباح»، طه حسين، ان استعداداتها لاستقبال الزائرين تمثلت بتزويد المنافذ الحدودية باجهزة حديثة لفحص الحقائب، اضافة الى تعزيزها بملاكات اضافية من الضباط والمنتسبين لاستيعاب الزخم 

الحاصل.

واشار الى تهيئة مديريته، خمسة منافذ حدودية لاستقبالهم، اربعة منها خاصة باستقبال زائري ايران وافغانستان وباكستان وهي منافذ الشلامجة في محافظة البصرة، والشيب في ميسان، وزرباطية في واسط، ومندلي بمحافظة ديالى، بينما خصصت منفذ سفوان لاستقبال زائري دول الخليج العربي كافة، اضافة الى تهيئة مطاري البصرة والنجف الاشرف لاستقبال الراغبين منهم بوصول العراق جوا.

خطة طبية طارئة  

من جانبها، اعدت دائرة صحة بغداد الكرخ خطة طبية طارئة لاستقبال زيارة الـ 25 من شهر رجب، بحسب ما افاد به مدير الدائرة جاسب لطيف الحجامي.

واوضح في تصريح خاص لمندوبة «الصباح» جنان الاسدي، ان الخطة تتضمن تهيئة المؤسسات الصحية كافة وتجهيزها بالاجهزة والمستلزمات الطبية لاستقبال الزائرين الذين سيتوافدون بأعداد ضخمة الى مرقد الامام موسى الكاظم (ع) في مدينة الكاظمية المقدسة، مؤكدا انه سيتم توفير جميع الخدمات الطبية والصحية والعلاجية للمواطنين من خلال التنسيق مع الجهات الساندة الاخرى.

واشار الى اعلان حالة الطوارئ بجميع مستشفيات قاطع الكرخ اعتبارا من 18 الى 23 من شهر نيسان الحالي والسيطرة على الاجازات الاعتيادية وتقليلها وتكون مدينة الكاظمين (ع ) الطبية اضافة الى مستشفيات محمد باقر الحكيم والكرخ العام واليرموك التعليمي، الخط الاول بالاسناد وتكون الخفارات بالنسبة لتلك المستشفيات بنسبة 50 بالمئة، وكذلك ايقاف دخول العمليات الباردة اليها باستثناء مستشفيي ابن البيطار والكرخ للولادة.

خزين كاف من الأدوية 

واضاف الحجامي ان الخطة تتضمن تجهيز جميع المستشفيات بالخزين المناسب من الارزاق والادوية والمستلزمات الطبية كالاوكسجين وقناني الدم والادوية المنقذة للحياة واجهزة الاعطاء وادوية التخدير، وتهيئة ردهات الطوارئ وتوفير المستلزمات الطبية الكاملة وتهيئة ملاكات طبية وصحية.

وتابع ان غرفة عمليات الدائرة تعمل ليلا ونهاراً لتأمين الاتصال مع المستشفيات وغرفة عمليات الوزارة، وتنظم جدولا بخفارات الاطباء والملاك الصحي خلال مدة الزيارة، وتهيئة فريق طبي جراحي في كل مستشفى ومركز صحي ليكون على أهبة الاستعداد للتحرك فورا لأي مكان، اسوة بمراكز الكاظمية والبياع والمحمودية والتاجي.

7 مفارز صحية 

واوضح مدير دائرة صحة بغداد الكرخ، انه سيتم فتح سبع مفارز طبية وتجهيزها بسيارات الاسعاف والملاك الطبي مع الادوية لتحريكها لاي منطقة تشهد حركة الزوار بأعداد كبيرة، فضلا عن تشكيل فريق صحي لتوعية المواطنين بمخاطر المواد الغذائية المكشوفة والماء والعصائر وتوجيه اصحاب المواكب الدينية بضرورة الاهتمام بالنظافة ونوعية الطعام والشراب المقدمين للزائرين، وارسال خطة مفصلة حول عمل الرقابة الصحية اثناء الزيارة.

120 حافلة لنقل الزوار 

في السياق نفسه، افاد مدير الشركة العامة للمسافرين والوفود في وزارة النقل، عبد الله العيبي بتصريح خاص لـ»الصباح»، بان شركته هيأت 120 حافلة ذات طابق واحد وطابقين لنقل زائري الامام موسى الكاظم (ع)، مشيرا الى ان الحافلات التي ستعمل 24 ساعة، ستوزع بين اكثر من محور لتغطية جميع المناطق المؤدية الى المرقد المقدس فضلا عن نقل الزائرين وايصالهم الى اقرب قطع بعد انتهاء مراسم زيارتهم.

وبين ان شركته زودت تلك الحافلات بأعداد كبيرة من السائقين للمناوبة في عملية النقل، وهذا يقع ضمن النشاطات التي تبذلها شركته لتقديم الخدمات الى الزائرين في جميع الزيارات سواء كانت الرجبية او الشعبانية او الاربعينية والحرص على توفير اكبر عدد من الحافلات لنقلهم.

300 سيارة متنوعة 

اما المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة، محمد حنون، فأوضح في تصريح خاص لمندوب «الصباح» احمد عبد ربه، ان وزارته استعدت بشكل مبكر لاستقبال زيارة الامام الكاظم (ع)، من خلال تهيئة 300 سيارة مختلفة من اسطولها الناقل، لانجاح الزيارة المليونية، مشيرا الى تنسيق وزارته مع القوات الامنية، وقيادة عمليات بغداد لنقل الزائرين القادمين من مناطق بغداد ومن المحافظات القريبة، مؤكدا ان وزارته تشارك في كل الزيارات المليونية التي تشهدها بغداد والنجف الاشرف وكربلاء المقدسة وسامراء.

دراسة لفتح خطوط جوية جديدة

في شأن متصل، شكلت المنشأة العامة للطيران المدني لجنة لدراسة الاتفاقيات الدولية لفتح خطوط جوية خلال موسم الزيارة الرجبية، وفق ما ذكره مدير اعلامها، اكرم 

المالكي.

واردف في تصريح لـ»الصباح»، ان اللجنة التي شكلتها دائرته، جاءت عقب وصول العديد من مخاطبات الدول الراغبة بفتح خط جوي لنقل مسافريها جوا خلال موسم الزيارات اسوة بالبحرين وافغانستان، مبينا ان حركة النقل الجوي ترتفع خلال تلك المواسم ما يتسبب بحدوث اكتظاظ ببعض الخطوط التي يتخذها زوار تلك الدول وصولا الى العراق.

وبين المالكي ان من ضمن الاجراءات المتبعة خلال موسم الزيارات، زيادة (شفتات) العمل الى اربعة في اليوم، كما ان العمل سيكون على مدى الـ 24 ساعة لاستيعاب اعداد المسافرين، مؤكدا جاهزية جميع مطارت البلاد لاستقبال الرحلات الجوية، كاشفا عن زيادة عدد الرحلات الجوية الى اثنين خلال اليوم الواحد لخطي (بغداد ـ طهران) و(بغداد ـ بيروت).

الأكثر شعبية
مجموعة سنتر جبل عامل الاستثمارية في النجف تقيم حفل لتكريم عوائل الشهداء تقديرا لما قدموه للوطن
استطلاع للانتخابات في النجف تظهر ان أكرمن 48% سيشاركون بالانتخابات المقبلة و 94% منهم لا يثق بالأحزاب والقوة الحالية
مؤتمر عالمي يشهده مرقد الامام الحسين لاحياء تراث شخصية كان لها الفضل بتطوير الحركة العلمية والتدريسية
صحة النجف الأشرف مشاريع رأت النور و إنجازات تتحدت الأزمة في ظل ظرف إقتصادي حرج
مبلغو لجنة إرشاد العتبة العلوية يوزعون الدعم اللوجستي على قوات الحشد جنوب الموصل ويشاركون في تحرير مدينة الحضر من دنس “داعش”
جامعة الكوفة تنظم دورة حول الأمن الكيميائي في كلية الصيدلة
مؤسسة اليتيم الخيرية في البصرة توزع مكيفات الهواء على العوائل وإحدى المتكفلات في القاسم تجهز اليتيمة بالهدايا
ملتقى في النجف يكشف عن قتل 1500 شخص وخطف المئات من الشبك في سهل نينوى وسرقة جميع ممتلكاتهم وهدم دورهم
عاجل .. استشهاد أحد مجاهدي فرقة الإمام علي القتالية التابعة للعتبة العلوية العاملين في الاعلام الحربي للفرقة
مؤتمر( جعفر الخليلي. أديبا ورائدا) في النجف الاشرف
إقبال : مطبعة العمال المركزية تباشر بطباعة ٦ ملايين كتاب ولن تنال محاولات التعويق من عزيمتنا
الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة يبحث مع وزير الأوقاف الإيراني زيادة التعاون المشترك لخدمة زائري مرقد أمير المؤمنين(ع)
الأردن: مشروع أنبوب النفط مع العراق يقترب من التنفيذ
شركة “سومو”: لا علاقة لنا بالسياسة النفطية العراقية
مستبصر صيني يقترن بفتاة نجفية ويعقد قرانه في صحن الإمام علي بن أبي طالب(ع)